Cinderellaaa مـــديــره عــامـــة
عدد الرسائل : 161 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 25/01/2008
| موضوع: عن تقييم الأفلام 1/30/2008, 7:08 pm | |
|
قد يرى البعض هذا الموضوع معقد جدا وقد يرى البعض هذا الموضوع مفيد جدا ولكنى حابب انى اتكلم فيه واحب ان انوه ان هذه رؤية شخصية ساكون سعيد جدا بسماع اقتراحاتكم وتطوير تلك النظرة لنصل الى تقييم صحيح لافلامنا ...................
تقييم معناه ان تضع الفيلم فى خانة من خمس خانات هى : سىء – متوسط – جيد – جيد جدا - ممتاز و عند تقييم اى فيلم لابد ان تقيم العناصر كلا على حدة ومن ثم تصل الى تقييم الفيلم النهائى واى فيلم يتكون من ثلاث عناصر رئيسية هم : السيناريو – الاخراج – التمثيل , بالاضافة الى عنصر فرعى وهو العناصر الفنية وهى التصوير والموسيقى التصويرية والمونتاج والاخراج الفنى والمؤثرات السمعية والبصرية والخدع ان وجدت وهنا لابد ان اشير الى ان وضع العناصر الاساسية فى بوتقة واحدة لايعنى انهم يتساوون فى الاهمية حيث ان السيناريو يجىء فى المقام الاول دائما بمعنى انه لايوجد فيلم من الممكن ان يحمل تقييم نهائى ممتاز الا اذا كان السيناريو يحمل نفس التقييم لأن السيناريو هو اساس العمل السينمائى والارض الخصبة التى تهيىء لباقى عناصر الفيلم الاخرى سبل التألق واللمعان وقبل ان نخوض فى كيفية تحديد مستوى العناصر دعونا نتحدث بلغة الارقام
اقصى درجة يمكن انا ينالها فيلم ما هى 9.8 والدرجات من 9.8 الى 9.0 هى 10 درجات لاتمنح سوى لعشر افلام فقط بمعنى درجة لكل فيلم لاينولها سواه وذلك لانها بالطبع ليست اى افلام وانما هى الافلام العشر الاولى فى قائمتك بعد ذلك يجىء التقييم العام والذى يكون كالاتى التقييم الممتـــــــــــاز ... يبدأ من 8.9 وينتهى عند 8.0 وتتحدد الدرجات تبعا لهذه الكيفية 8.9 الاربعة عناصر ممتازة ولكن الافضلية للسيناريو او الاخراج عن التمثيل والعناصر الفنية 8.8 الاربعة عناصر ممتازة ولكن الافضلية للتمثيل او العناصر الفنية عن السيناريو او الاخراج 8.7 الثلاث عناصر الاساسية ممتازة ولكن الافضلية للسيناريو 8.6 الثلاث عناصر الاساسية ممتازة ولكن الافضلية للاخراج 8.5 الثلاث عناصر الاساسية ممتازة ولكن الافضلية للتمثيل 8.4 ثلاث عناصر ممتازة ليس من ضمنهم التمثيل 8.3 ثلاث عناصر ممتازة ليس من ضمنهم الاخراج 8.2 ثلاث عناصر ممتازة ليس من ضمنهم السيناريو _ الاستثناء الوحيد لقاعدة امتيازية الفيلم مستمدة من امتيازية السيناريو 8.1 عنصرين ممتازين هما السيناريو والاخراج 8.0 عنصرين ممتازين هما السيناريو والتمثيل او العناصر الفنية
التقييم الجيد جدا ... يبدأ من 7.9 وينتهى عند 7.0 وتتحدد الدرجات تبعا للكيفية الاتية 7.9 عنصرين ممتازين هما الاخراج والتمثيل 7.8 عنصرين ممتازين هما الاخراج والعناصر الفنية 7.7 عنصرين ممتازين هما التمثيل والعناصر الفنية 7.6 عنصر واحد ممتاز هو السيناريو 7.5 عنصر واحد ممتاز هو الاخراج 7.4 عنصر واحد ممتاز هو التمثيل 7.3 عنصر واحد ممتاز هو العناصر الفنية 7.2 اربعة عناصر جيدة جيدا والافضلية للسيناريو او الاخراج على حساب التمثيل او العناصر الفنية 7.1 اربعة عناصر جيد جدا والافضلية للتمثيل او العناصر الفنية على حساب السيناريو او الاخراج 7.0 الثلاث عناصر الاساسية جيد جدا والافضلية للسيناريو
وهكذا دواليك بالنسبة لباقى التقيمات الجيد والمتوسط والسىء مع مراعاة اننى عندما اقول مثلا ان الفيلم لكى يحصل على درجة 8.7 ان تكون الثلاث عناصر الاساسية ممتازة فهذا معناه ان العنصر الغير متواجد يجب ان يقل مستوى تقييمى واحد عن المستوى الذى نحن بصدده بمعنى ان العناصر الفنية يجب ان تكون جيد جدا , اما اذا كانت غير ذلك فننقص 3 درجات كاملة على كل مستوى تقييمى بمعنى انه اذا كانت العناصر الفنية جيدة فإن تقييم الفيلم يصير 8.4 واذا كانت العناصر الفنية متوسطة يصبح تقييم الفيلم 8.1 واذا كانت العناصر الفنية متوسطة يصبح تقييم الفيلم 7.8 وقيس على هذا جميع التقيمات الرقمية الاخرى
هنا ينتهى الجزء الذى ان جاز لى اطلق عليه قاعدة ثابتة ويتبقى الجزء النسبى الذى يتعلق بكيفية حصول كل عنصر من العناصر على خانة التقييم المناسبة وهذا جزء يتعلق بوعى المشاهد وادراكه للغة السينمائية الصحيحة وساحاول ان ارسم على قدر استطاعتى ملامح هذا الطريق الاساسى جدا فى كيفية تقييمنا للافلام تقييما صحيحا
السيناريو : فى البداية تحدد فكرة السيناريو ورسالته اقصى سقف ممكن ان يصل اليه السيناريو ولااقصد هنا ان الفيلم الكوميدى او الاكشن مثلا لايمكن ان يصل لاقصى من جيد جدا والفيلم الدرامى لاتضع له سقف محدد ولكن عندما تقيم سيناريو فيلم بوحة مثلا وهو كوميدى انسى خانة الممتاز هذه نهائياً واجعل سقفك الاقصى هو جيد جدا لأنه لايقدم الاالضحك فقط وبعد ذلك ابدا فى وضع عناصر التقييم الاخرى التى سنتحدث عنها لاحقا لتعرف هل هو يستحق الجيد جدا ام انه سينزل كثيرا عن ذلك , اما اذا تحدثنا عن سيناريو كوميدى اخر مثل بين السما والارض مثلا فهنا لايعوقك اتجاه السيناريو الكوميدى على البدء من اعلى سقف وذلك لان الورق يحمل بعضا من العمق الذى يجعل من الكوميديا كوميديا هادفة بعد الفكرة والرسالة يجىء اهم العناصر التى تحدد بدرجة كبيرة الخانة التى سيقعها فيها السيناريو وهو عنصر المعالجة وحتى لانتوه فى كلام اكاديمى لايسمن ولايغنى من جوع فيمكن ان نلخص المعالجة الممتازة بأنها المعالجة التى تضمن تحقيق هذه النقاط بشكل كامل - سرد سينمائى موزون لايشوبه المط ولا التطويل ولايعانى من امراض الحشو والسطحية - حبكة مقنعة خالية من القفزات الدرامية - بناء سليم للشخصيات على المستوى الفردى وعلى مستوى العلاقات فيما بينها استيفاء هذه النقاط يضمن للسيناريو درجة الامتياز واى نقص فى اى عنصر منها يتم الخصم من درجات السيناريو لنصل فى النهاية الى خانة تتناسب مع محصلة السيناريو النهائية وهنا لابد ان نذكر نقطة اخرى مهمة جدا خاصة بحجم الخلل بمعنى انه من الممكن ان يتواجد خطا مافى السيناريو لايستدعى ان انزل درجة تقيمية كاملة من شانها ان تؤثر على التقييم النهائى للفيلم , فمثلا سيناريو مثل ديبارتد الفائز بالاوسكار لعام 2006 كافضل سيناريو مقتبس فهذا السيناريو عندما اقيمه بدون وضع هذا الاسلوب نصب عينى فساجد ان السيناريو متكامل ( انا شايف نظرة الاستغراب فى عينك يامحمد يامصرى لكن الاعتراف بالخطأ فضيلة ) ولكنه يعانى من مشكلة فى بناء الشخصيات وتحديدا العلاقة الثلاثية بين الدكتورة والشرطى والمجرم وهنا لايمكن ان اعطى للسيناريو درجة الامتيازية لان السيناريو الممتاز لايحصل عليها سوى السيناريو الخالى تماما من العيوب وساجد اننى اعطى السيناريو درجة جيد جدا مما سيؤثر بالتأكيد على تقييم الفيلم النهائى ولن يحصل فى النهاية على تقييم ممتاز الذى يستحقه اذن الحل ان اعطى السيناريو درجة الامتيازية التى يستحقها ولكننى انقصها رقم بمعنى ان ديبارتد فى تقييمه النهائى من المفترض ان يكون وفق لتلك التقيمات : سيناريو ممتاز واخراج ممتاز وتمثيل ممتاز وعناصر فنية جيدة جدا والاخراج هو افضل العناصر ... 8.6 ولكن التقييم الذى اعطيته له هو 8.3 فقط وذلك لان السيناريو نقص درجة للعيب الذى قلنا عليه من قبل والاخراج نقص ايضا درجة سنتعرف على اسبابها عند الحديث عن عنصر الاخراج والتمثيل نقص درجة لاداء مات ديمون الضعيف ... ارجو ان تكون الصورة قد وصلت
الاخراج : وهذا العنصر تقيمه يتوقف بشكل كامل على تقييمات العناصر الاخرى لان دور المخرج هو الخروج بمنظومة العمل بداية من الورق الى الصورة فى افضل وضعية ممكنة فلايمكن ان يحصل السيناريو مثلا على جيد جدا والتمثيل على جيد والعناصر الفنية على سى وتجى انت وتعطى الاخراج ممتاز لمجرد ان هناك مشهد ما او لقطة اعجبتك فدرجة الاخراج هى انعكاس محسوس للتقيمات التى ستحصل عليها باقى العناصر ولو اخذنا اخراج مارتن سكوسيزى فى ديبارتد كمثال سنجد ان اعطيته امتياز وانقصته رقم واحد بالرغم من روعته وفوزه بالاوسكار وذلك لان لا السيناريو ولاالتمثيل استطاعو ان يحصدوا الامتيازية الكاملة وهذا بشكل ما تقصير من المخرج
التمثيل : لااعتقد ان هناك صعوبة فى معرفة الدرجة التى تستحقها منظومة التمثيل فى العمل واليكم بعض الامثلة التوضيحية ... بابل : امتيازية كاملة , ديبارتد : امتيازية تنقص رقم , انسايد مان : جيد جدا
العناصر الفنية : ننظر الى العناصر الفنية المتوافرة فى الفيلم والتى لن تخلو بالطبع من ثلاث متواجدين دائما وهما الموسيقى والتصوير والمونتاج مع احتمالية وجود العناصر التى ذكرنها بالاعلى اذا كان الفيلم يدور فى حقبة تاريخية ما او فيلم فانتازى او فيلم خيال علمى واى كانت العناصر الفنية الموجود فيتم اعطاء كل عنصر خانة معينة على حسب نظرتك للامر ثم نرى الخانة الاكثر تكرارا وتصبح هى التقييم الرسمى للعناصر مع مراعاة لعبة الارقام
فى النهاية لو جالك صداع متدعيش عليا وخد باندول اكسترا
| |
|